دراسات

نحو استراتيجية تنموية للاقتصاد المحلي في شمال وشرق سوريا

تشكل قضايا التنمية، بعداً استراتيجياً حقيقياً في الاقتصادات المتقدمة، والمتخلفة، والنامية على حد سواء، معتمدةً على ضرورة حركية المجتمع، وتوفير سبل الرفاه والتطور الاقتصادي فيه.

وحيث يمكن النظر إلى مشروع التنمية الاقتصادية كخطة عمل كبيرة وشاملة، فإنه لا بد من تحديد الفرص والإمكانات المتوافرة، وتقييم الواقع الاقتصادي، من حيث المؤشرات التنموية فيه، وحشد كل الموارد الاقتصادية، وتسخيرها، لتحقيق أهداف التنمية، المتمثلة في تعزيز مستويات النمو المضطرد، وتحسين الواقع الاقتصادي والاجتماعي، وتنمية القطاعات الخدمية والإنتاجية والاجتماعية، بما يحقق الأمن الاقتصادي في المجتمع، ويرفع من مستويات الرفاه الاقتصادي فيه.

إن الانطلاق في طريق التنمية، يفرض ضرورة تحديد الأهداف والأولويات، والقيام بوضع الاستراتيجيات والسياسات التنموية، وتطبيق العديد من الخطط التطويرية، في سبيل تقوية البنية الاقتصادية، وجعلها مرتكزاً أساسياً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة. وذلك بالاعتماد على استغلال الموارد والإمكانات، التي تحسّن من واقع القطاعات الاقتصادية الرئيسية، كالزراعة والتجارة، واستخدام الطرق والسياسات، التي تعزز من مكانتهما الاقتصادية، وتزيد من مدى مساهمتهما في الناتج المحلي للمنطقة؛ فضلاً عن تحسين واقع القطاع الصناعي، وتطويره، بما يخدم مسألة توفير المستلزمات الرئيسية في الأسواق، وإمكانية الاستغناء عن المستوردات.

وفي السياق، تشكّل مسألة تحقيق الأمن الغذائي إحدى أهم أولويات التنمية، وهي واحدة من أهم القضايا التي تحتاج إلى المزيد من الاهتمام، نتيجة الآثار السلبية التي تركتها الأزمة السورية على الوضع المعيشي، وازياد نسبة الفقر داخل المجتمع.

لذلك، فإن تطوير وتطبيق الخطط التنموية الخاصة بالقطاع الزراعي، سيكون مدخلاً هاماً نحو توفير المنتجات الغذائية الرئيسية، وتحسين الظروف المعيشية، وتحقيق الأبعاد المرجوة من تطبيق سياسات الاستثمار ضمن سياق الخطط التنموية، بحيث يحقق الأمن الغذائي في المنطقة ويحارب أشكال الفقر، ويقلل من معدلاته.

أهداف الدراسة

  • الإحاطة باستراتيجية تنموية في مناطق شمال وشرق سوريا.
  • التعريف بالإمكانات والفرص المتوافرة، لتحسين بيئة الأعمال، وتوفير فرص العمل.
  • التركيز على التنمية القطاعية، على أسس تشاركية بين مختلف البنى الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

محتويات الدراسة

تمهيد

الفصل الأول –مفهوم التنمية الاقتصادية وأهدافها

أولاً –تعريف التنمية الاقتصادية

ثانياً –مفهوم النمو الاقتصادي

ثالثاً –أهداف التنمية الاقتصادية

الفصل الثاني –ضرورات التخطيط المحلي والتنمية القطاعية

أولاً –خصائص الاقتصاد المحلي في شمال وشرق سوريا

ثانياً -أهم أسباب وضرورات اللجوء إلى التنمية المحلية

الفصل الثالث –الاستراتيجيات التنموية المقترحة

أولاً –التنمية القطاعية

ثانياً –مراحل وخطوات التخطيط لاستراتيجية تنموية في مناطق شمال وشرق سوريا

النتائج والمقترحات

 

لتحميل الدراسة كاملةً

 

زر الذهاب إلى الأعلى